تحديات تواجه الموارد البشرية في السوق السعودي

*تم نشر المقال هذا سابقاً باللنكدإن باللغة الإنجليزية.

مع تقلبات الأوضاع الإقتصادية بالمنطقة، تفاجأ الكثير من منسوبي الموارد البشرية من موظفين ومدراء وأخصائيين بالسوق السعودي بتطور التقنية وببعض التقلبات والتغيرات في توجه الشركات والمنظمات حول أدوار الموارد البشرية. فبعض الشركات إستغنت عن مدراء الموارد البشرية لديها وتم تقليل أهمية برامج ومشاريع الموارد البشرية وتم التوجه نحو آليات رفع الكفاءة والعمليات والإستفادة من الطاقات الحالية بأقصى قدر ممكن.

فلماذا تغيرت الصورة النمطية ل”الموارد البشرية” كعنصر أساسي إستراتيجي بالشركات والمنظمات؟

Continue reading “تحديات تواجه الموارد البشرية في السوق السعودي”

ماذا حدث لساعة الوزير؟

Credit: arabianbusiness.com/
Credit: arabianbusiness.com

بعد لقاء وزير الخدمة المدنية وحديثه عن ساعة الإنتاجية للمواطن السعودي، لم يسمع الكثير الناس غير تلك الجملة وطار بها الحاضر والغائب والصديق والعدو والمحب والناقم لهذا البلد. كتبت الجرائد المحلية عنها، وتشمتت الأجنبية فيها، وطارت رسائل “الواتساب” بالطرائف والنكت والكثير من الغضب. Continue reading “ماذا حدث لساعة الوزير؟”

7 نصائح لسيرة ذاتية ومسار وظيفي مبهر

resumes

قد يكون هذا الموضوع من أكثر المواضيع مناقشة وطرحاً باللأنترنت، بحث بسيط في محرك البحث يجلب لك مئات النتائج. لكن الكثير منها يتحدث عن ماذا تكتب وكيف. في هذا المقال سنهتم بكيف تحول كتابة سيرتك الذاتية إلى طريقة لإكتشاف ذاتك والوصول لوظيفة تلائمك كثيراً.

Continue reading “7 نصائح لسيرة ذاتية ومسار وظيفي مبهر”

كيف تعيد إختيار وظيفتك؟

ه هل تحتاج إلى إعادة إنشاء مسارك الوظيفي؟ قد يكون هناك أكثر من سبب لإعادة تصميم مسارك الوظيفي، قد تكون عائداً من إنقطاع عن العمل سواء كنت تهتم بأطفالك أو عائداً من دراستك بالخارج، أو قد تكون مللت من بقائك في نفس الوظيفة لمدة طويلة قد تصل ل 20 سنة. أو أنك بمجرد تفكيرك حول الذهاب غداً للعمل يجعلك تفكر بالإنفجار بطرح كل آرائك الصريحة التي قد تغضب الكثير في مكان عملك. مهما كان عمرك أو دافعك، فليس من المستحيل أن تغير مسارك الوظيفي. وإليك الطريقة:

Continue reading “كيف تعيد إختيار وظيفتك؟”

أين تبحث الشركات عن موظفين جدد؟

قد يبدوا بالعنوان قليلاً من التعميم، وبالتأكيد أن هذا المقال يتحدث عن الكثير من الشركات الحديثة والمنافسة خصوصاً لقطاعات التقنية والإتصالات والأنترنت. قد تكون أخصائي توظيف تريد قنوات للبحث عن طاقات لك أو خريجاً جديداً أو موظفاً يبحث عن فرصة جديدة. إليك قائمة بالقنوات التقليدية والحديثة التي تبحث فيها المنظمات والشركات عن موظفين جدد:

 1- لنكد إن Linkedin

Linkedinlogo

بدأ موقع لنكدإن Linkedin بعام ٢٠٠٣ كشبكة إجتماعية مهنية تحدد في نطاقها المهن والحرف والمناصب. يزوره شهرياً مايزيد عن ١٨٠ مليون زائر، ويغطي ٢٠ لغة. وإفتتح مكتبه بالشرق الأوسط بعام ٢٠١٢ بدبي.  كما أقامت الشركة حدثاً بمدينة الرياض بشهر فبراير بعام ٢٠١٣. وتستخدمه الكثير من الشركات وبعض مؤسسات الإستقطاب الحكومية للبحث عن الموظفين أو الإعلان بإستخدام خاصية الوظائف. Continue reading “أين تبحث الشركات عن موظفين جدد؟”

سؤال وجواب: هل أختار وظيفة أحبها أم وظيفة براتب أفضل؟

ilovemyjob

هل الافضل اختيار مجال وظيفة المفضل مع معرفتي بأنه اكثر جهد واقل راتب ام اختيار مجال اخر ؟

قد يتكرر هذا السؤال على الكثير من الناس، وبطبيعة الحال يعتمد على وضع الإنسان المالي وتوفر التخصص بسوق العمل إن كان يسمح له بإلإختيار. أيضاً البعض لديه القدرة بالتأقلم مع أي مكان. لكن هذه بعض الخواطر التي قد تساعد على تصور حدود ومدى تأثير هذا القرار على حياة الشخص:

Continue reading “سؤال وجواب: هل أختار وظيفة أحبها أم وظيفة براتب أفضل؟”

ماهو الأفضل للمرأة السعودية؟ العمل الحكومي أم الخاص؟

السؤال: بالنسبة للمرأة في السعودية، فما رأيك هل الوظيفة الحكومية أفضل والا القطاع الخاص؟

الإجابة:

بالنسبة للمرأة السعودية فيعتمد وفيه حالات مختلفة لكن نعرض الفروق المعروفة بين الجهات الحكومية للمرأة وبين الشركات ولك القرار.

الحكومية:

السلبيات:

  1. يغلب عليها البيروقراطية مثل الحاجة إلى الموافقة في أغلب الخطوات ولايعطى الموظفين صلاحيات كافية لأداء أعمالهم بكفاءة.  Continue reading “ماهو الأفضل للمرأة السعودية؟ العمل الحكومي أم الخاص؟”

٦ أمور مهمة لبناء فريق عمل خارق

مع تحديات أسواق العمل والتنافس والعولمة لم يعد إرضاء الموظفين بذات السهولة نفسها كما كان قبل. الإنفتاح في التواصل وظهور النماذج المثالية لأماكن العمل بالأنترنت مثلاً  يمثل بحد ذاته تحدياً للمدراء. فجمال وذكاء تصميم مكاتب الشركات العالمية وأنظمتها وخدماتها لموظفيها قد ترفع سقف توقعات الموظفين بمكان عملك. Continue reading “٦ أمور مهمة لبناء فريق عمل خارق”

تغيير التخصص بين المراحل الدراسية والمستقبل الوظيفي

سؤال وصلنا وأسعدتنا الإجابة عليه، إذا كان لديك أسئلة فلاتتردد بالسؤال من هنا.

السؤال:

هل لتغيير التخصص بين المراحل الدراسية أثر معين في حظوظ المرشح للوظيفة؟ وإن كان ما النصائح المهمة لتجاوز هذه المعضلة؟

الإجابة:

الدراسة ومايتخللها من التنقل وفترة إنهائها غالباً ماينظر لها في أول وظيفة يتقدم لها المرشح  لذا هي ليست بذات الأهمية مثل التنقل بين الوظائف السريع أو الإستقالات المتكررة بدون سبب. Continue reading “تغيير التخصص بين المراحل الدراسية والمستقبل الوظيفي”

أيها الخريج أو المبتعث: 4 أشياء يحتاجها سوق العمل منك!

أيها المبتعث،

بعد حزمت حقائبك ورحلت لبلد الإبتعاث طالباُ للعلم، قد تكون تركت أو إستقلت من وظيفتك لذا فأنت بكل تأكيد قد سمعت النصائح والتحذيرات، هناك من شجعك ودعاك للمضي قدماً في طموحك ونيل الدرجات العلمية والآخر من رماك بسهام النصيحة بالبقاء والتمسك بالوظيفة وجمع سنوات التأمينات وغيرها. كنت بالتأكيد فد قررت بناء على أسبابك وحزمت حقائبك. من المتوقع أنك قد سمعت بندرة الوظائف بعد العودة وكثرة البطالة وغيرها، ولكن فور وصولك بلد الإبتعاث والإختلاط بالمتبعثين من المتوقع أيضاً ان تسمع نقيض ذلك من التوقعات المرتفعة بالرواتب العالية والدرجات الوظيفية والمسميات الآخاذة في شركات كبرى تتصدر القوائم المالية في الجرائد المحلية.

Continue reading “أيها الخريج أو المبتعث: 4 أشياء يحتاجها سوق العمل منك!”