7 نصائح لسيرة ذاتية ومسار وظيفي مبهر

resumes

قد يكون هذا الموضوع من أكثر المواضيع مناقشة وطرحاً باللأنترنت، بحث بسيط في محرك البحث يجلب لك مئات النتائج. لكن الكثير منها يتحدث عن ماذا تكتب وكيف. في هذا المقال سنهتم بكيف تحول كتابة سيرتك الذاتية إلى طريقة لإكتشاف ذاتك والوصول لوظيفة تلائمك كثيراً.

1- إبحث عن مصادر إلهامك

بحسب دورك ووظيفتك ونوع عملك، سيكون لك نوع معين من الإلهام في السير الذاتية. أولها الأوصاف الوظيفية، أبحث عبر قوقل عن مثلا إن كنت مدير مشاريع تقنية: (سيرة ذاتية مدير مشاريع IT ) أو بالإنجليزي IT Project Manager Job Description. ستجد العديد من الأوصاف والمتطلبات للحصول على الوظيفة والمهارات والشهادات الإحترافية التي من الممكن أن تحصل عليها. ثم إطلع على نماذج لسير ذاتية لأشخاص مميزين في مجالك وإبدأ من هناك.

2- رتب الأهم في الأهم

ماهي العناصر التي ستحتويها سيرتك؟ وكيف يتم ترتيبها؟ إبدأ بورقة فارغة وإبدأ بالتفكير بالسؤال التالي:

ماهو أهم شي بالنسبة للشخص الذي سيقرأ سيرتي الذاتية؟

  • بشكل عام هو: الإسم، الدور الذي تتقنه والتوجه والطموح، الخبرات مع عدد السنوات، التعليم، المهارات، عناوين الإتصال.
  • التقديم لوظيفة مبرمج أو مصمم ويب أو جرافيكس بشكل عام هو: الإسم، الدور الذي تتقنه والتوجه والطموح، المشاريع والمواقع التي تنفيذها مع روابط لها، التعليم، المهارات، عناوين الإتصال.
  • التقديم لوظيفة مهندس مشاريع إنشائية هو:  الإسم، مهندس مشاريع إنشائية ، التوجه والطموح، المشاريع التي تم تنفيذها (الميزانية، حجم المشروع، مدة التنفيذ)، التعليم، المهارات، عناوين الإتصال.
  • التقديم لوظيفة مدرس أو محاضر جامعي بشكل عام هو: اللقب، الإسم، محاضر جامعي، الخبرات، التعليم (المعدلات التراكمية)، الأوراق والبحوث العلمية، المهارات، عناوين الإتصال.

الأمثلة أعلاه قد تكون وضحت لك الفكرة بإختصار. بعد ترتيبك لهذه العناصر قم بتصميمها بذوقك أو بتعبئتها في نموذج أو قالب جاهز والكثير منها متوفر ببرامج تنسيق النصوص مثل MS Word  أو Pages. إن كنت مبدعاً من أصحاب الأدوار الإبداعية كالمصممين أو الرسامين أو المصوريين الفوتوغرافيين أو مصمم ألعاب أو منتجات أو كاتب إعلانات أو copywriter فمن المناسب أن تصمم السيرة بالشكل الذي يعبر عن أعمالك وبصمتك الفنية ومن الممكن أن يحتوي على بعض أعمالك.

3- التصميم والترتيب

تصميم السيرة له دور في توصيل صورة ذهنية عن المتقدم. فنوع الخط والحجم والألوان والترتيب الزمني يختلف من سيرة مهندس معماري عن سيرة سكرتير، أو مسؤول مبيعات عن مدير موارد بشرية. كلها تختلف بحسب إجابتك في السؤال الذي تحدثنا عنه في السؤال الأول. وقد يكون المناسب تصميم سيرة ذاتية إبداعية أو تحتوي على أعمالك.

4- السيرة الذاتية هي اهم أداة للتطوير

مراجعة السيرة الذاتية كل ستة أشهر هو تدريب ومراجعة عملية لأهدافك ومهاراتك وإنجازاتك. ومن أفضل التمرينات التي ننصح بها هي كتابة سيرة ذاتية لك في المستقبل ل 5 أو 10 سنوات وماذا تريد أن تكون. من الأفضل أن تكتب عدة إختيارات وإحتمالات مبنية على قرارات مختلفة وترى كيف يكون شكلها في السيرة المستقبلية.

5- سيرة ذاتية خاصة لكل وظيفة أو شركة

عند مشاهدتك لإعلان وظيفة تريدها. قم بإستهدافها بشكل مركز عبر إعادة صياغة سيرتك الذاتية بإستخدام كلمات بالإعلان، أو بالقراءة حول الشركة وأهدافها أو فرق عملها وتطعيم سيرتك الذاتية بها. ليس هناك مانع أن تتصل بقسم التوظيف بالشركة أو الشخص المسؤول وتطلب وصف وظيفي إن توفر لديه لتقوم بقراءته والتأكد من ملائمتك له. إن لم يكن للوظيفة وصف وظيفي فإستعد للكثير من المفاجآت.

6- أرسل وإتصل وتابع

إرسال سيرتك الذاتية ليس كافياً أبدأ فنسبة التفاعل معها قليل خصوصاً إن لم تتوفر لديك كل المهارات أو المتطلبات أو إن لم تكن الوظيفة معلنة بل تبحث عن وظيفة بدون الإجابة لإعلان معين. قم بالإتصال بالشركة وإسأل عن المسؤول وتحدث معه حول الشواغر أو الوظيفة وأرسل السيرة أو تأكد من أنها وصلت ليده وإتفق معه على موعد لمعاودة الإتصال للنتائج. تأكد أن هذه ليست إزعاجاً غالباً بل قد تعتبر مؤشر إلى إهتمام الشخص بعمله.

7- إستخدم شبكتك الخاصة

من المؤكد أن الشبكة القريبة لك من الأصدقاء والأقارب والزملاء يعملون في شركات مختلفة أو أماكن عمل مختلفة. إن كان لك الإهتمام بالعمل في أحدها فأرسل السيرة للشخص الذي تعرفه طالباً منه أن يمررها للقسم الذي تريد بدون ان تطلب منه أن يتوسط لك. فالإحترافية أن تصل سيرتك وتتمكن من إجراء مقابلة إحترافية مع المتنافسين على الوظيفة وتحصل عليها إن كنت الأجدر بها.

هل هناك المزيد من النصائح او الأسئلة؟ شاركنا بها هنا بالتعليقات..

هل تريد المزيد من النصائح حول السيرة الذاتية؟ تصفح موقع سيرة ذاتية من هنا

The following two tabs change content below.
أخصائي ومدير توظيف سابق، باحث في الموارد البشرية والإدارة بالمنطقة العربية. ماجستير إدارة أعمال وموارد بشرية وتسويق.

عن زياد الغنام

أخصائي ومدير توظيف سابق، باحث في الموارد البشرية والإدارة بالمنطقة العربية. ماجستير إدارة أعمال وموارد بشرية وتسويق.

One thought on “7 نصائح لسيرة ذاتية ومسار وظيفي مبهر

  1. تعقيبات: كيف تعيد إختيار وظيفتك؟ | The People Dept

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*