أين تبحث الشركات عن موظفين جدد؟

قد يبدوا بالعنوان قليلاً من التعميم، وبالتأكيد أن هذا المقال يتحدث عن الكثير من الشركات الحديثة والمنافسة خصوصاً لقطاعات التقنية والإتصالات والأنترنت. قد تكون أخصائي توظيف تريد قنوات للبحث عن طاقات لك أو خريجاً جديداً أو موظفاً يبحث عن فرصة جديدة. إليك قائمة بالقنوات التقليدية والحديثة التي تبحث فيها المنظمات والشركات عن موظفين جدد:

 1- لنكد إن Linkedin

Linkedinlogo

بدأ موقع لنكدإن Linkedin بعام ٢٠٠٣ كشبكة إجتماعية مهنية تحدد في نطاقها المهن والحرف والمناصب. يزوره شهرياً مايزيد عن ١٨٠ مليون زائر، ويغطي ٢٠ لغة. وإفتتح مكتبه بالشرق الأوسط بعام ٢٠١٢ بدبي.  كما أقامت الشركة حدثاً بمدينة الرياض بشهر فبراير بعام ٢٠١٣. وتستخدمه الكثير من الشركات وبعض مؤسسات الإستقطاب الحكومية للبحث عن الموظفين أو الإعلان بإستخدام خاصية الوظائف.

Job sample

كما تقدم لنكدإن بعض الحسابات المدفوعة المناسبة للباحثين عن الوظائف تميز ملفك المهني بالموقع لدى مقدمي الوظائف. ويفضله الكثير من مقدمي الوظائف لسهول تتبع سيرة الموظف والإطلاع على التوصيات وسهولة الإطلاع على الروابط به.

>> يمكنك بسهولة الإطلاع والبحث بسهولة من هنا على الوظائف بموقع لنكدإن.

وبلاشك أن فرص الوظائف في لنكدإن تعتمد على طبيعة ماتبحث عنه بحكم إرتفاع سعر الإعلان في هذا الموقع. فقد لايتوفر فيها إلا الفرص التنفيذية أو الإدارية أو الشبه إحترافية.

2- المناسبات والمؤتمرات المتخصصة وورش العمل

الأحداث والمؤتمرات المتخصصة لها دور كبير في تكوين علاقات مهنية عالية الجودة. فهي تظهر بشكل كبير ميول وعمق فهم الشخص لتخصصه أو القطاع المهني Industury الذي يعمل فيه. بعض المدراء وأخصائي التوظيف يتفحص بعمق الأشخاص ويطلب منهم التواصل لاحقاً أو العكس. يمكنك طباعة بطاقة مهنية خاصة بك أو إستخدام بطاقة عملك أو جمع بطاقات من تقابلهم للتواصل لاحقاً وتكوين روابط قوية بالتواصل المستمر في المناسبات أو تكوين إجتماعات أو نشرات بريدية خاصة. مناسبات التقنية والأنترنت مثلا مؤتمر الإتصالات، ومضة، عرب نت، بيهانس، تيد إكس أو ورش العمل مثل ويكند ستارت اب هي فرص حقيقية للحصول على موظف مميًز أو فرصة وظيفيًة مميزة أو على الأقل تكوين علاقات مهنية مفيدة للطرفين.

صورة لإحدى فعاليات مؤتمر عرب نت 2013

3- إعلانات الصحف والمنشورات

لازالت بعض الشركات متعاقدة مع بعض وكالات الإعلان، والتي تعرض وظائفها بالجرائد المحلية. تتجه بعض الشركات لهذا الأسلوب كمتطلب رسمي وأخلاقي بالشركة للإعلان. بعض الشركات تستخدم منشورات الشارع مثل الوسيلة لنشر الوظائف العاجلة بتكاليف منخفضة.

4- مواقع التوظيف

تتجه مواقع التوظيف إلى أن تكون الوسيط بين أصحاب الوظائف والشركات والباحثين عن العمل. وذلك بعرض عروض على الشركات بمساعدتها بالحصول على عدد كبير من السير الذاتية بحسب المتطلبات. مما يجب عليك معرفته أن بعض هذه الشركات تدير بوابات التوظيف ببعض الشركات. وممايعيبها كثرة السير الذاتية الغير محدثة فيها وضعف إحتمال التواصل معك خصوصاً إن لم يكن لديك خبرة أكثر من ٣ أو ٥ سنوات وهذا بطبيعة الحال بسبب أنظمة الفلترة بهذه المواقع والتي تحجب ملفك لهذا السبب. من أمثلة هذه المواقع الشهيرة في المنطقة العربية  وبعضها متخصصة بفئة معينة: موقع بيت دوت كوم، مهنتي، البئر السابع (حديثي التخرج غالباً)، قلف تالنت (المدراء) وغيرها.

5- موقع جهة العمل / الشركة

إذا كنت من النوع الذي تحدد الجهات التي تتمنى العمل بها، فلا تنسى زيارة موقع الأنترنت الخاص بالمؤسسة. الشركات والمنظمات بدأت تبدي إهتماماً واسعاً بعرض الفرص الوظيفية على مواقعها وطلب التقديم عن طريق مواقعها.

6- تويتر

قد تكون مستغرباً، لكن الكثير من أخصائي التوظيف يكونون قوائم خاصة يجمعون فيها المرشحين للتوظيف بتخصص معين. لذا لاتنسى أن تضيف مهنتك بملفك الشخصي بتويتر لتسهل تصنيفك بهذه القوائم. وغالباً مايستخدم هذه الخاصية ممن هم في قطاعات التقنية والتسويق والأنترنت والإدارة وبعض الجهات الأكاديمية. كما ينتشر طرح الوظائف بالتويتر بكثرة، وذلك لسهولة إنتشارة بإعادة التغريد والتواصل مع المسؤول مباشرة.

7- توصية صديق

لاأعني بذلك “الواسطة” بل ترشيح الموظفين الحاليين لأسماء يعرفونها تتميز بالقدرات والأوصاف المناسبة. الجدير بالذكر أن بعض الشركات لديها برنامج مكافآت لأحسن توصية أو إحالة Referral Bounty Program كما تقدم ذلك شركة قوقل وتصل أحيانا إلى مكافأة مالية أو عينية يحصل عليها المحيل بعد مرور ٣ أشهر من تجربة الموظف الجديد وتخطيه لمرحلة التجربة بنجاح وبتقييم مميز Probation Period Assessment. إذا كنت تعرف صديقاً أو قريباً بشركة تطمح للعمل بها فتحدث معه حول ميولك وتخصصك ومهاراتك حتى يتذكرك عند طلب التوصية منه.

مثال على برنامج التوصيات من موقع كلوقز

8- جامعتك التي ستتخرج أو تخرجت منها

أكتب هذا من تجربة شخصية، فغالباً مايتكون لدى أخصائي التوظيف صورة معينة عن خريجين جامعة أو قسم أو تخصص معين بإكتساب مهارات معينة. وعلى سبيل المثال وليس للحصر:

  1. بعض الشركات تفضل خريجي الهندسة الصناعية بشكل عام في إدارة المشاريع والجودة بحكم تمرس الخريجين على مهارات وبرامج وتطبيقات في هذه المهارات.
  2. أو مثلا تميز خريجي كليات اللغة الإنجليزية في مهارات التواصل والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية مما يؤهلهم لنجاح أفضل في أدوار التواصل والتنسيق والتدريب وسهولة تدريبهم لإمتلاك أي نوع من المهارات الإدارية.
  3. أو مثلاً تميًز خريجي علوم برمجيات الحاسب في العمل في المشاريع التقنية والبرمجية بأسلوب مرتب ومبني على أسس.
مركز التوظيف والريادة بجامعة الإمام
مركز التوظيف والريادة بجامعة الإمام

لذا قد يقوم أخصائي التوظيف بطلب قائمة الخريجين الجدد أو المتوقع تخرجهم وأحياناً الخريجين القدامى من جامعتك أو معهدك وغالباً من مكتب عميد الكلية نفسها أو مكتب التوظيف بالجامعة. لذا، لاتتردد بالتواصل أو زيارة جامعتك وإضافة إسمك أوتحديث بيانات إتصالك. من الأمثلة على مكاتب التوظيف بالجامعات: مركز خدمات التوظيف والاعمال الريادية بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض. يقدم المركز دورات تدريبية وربط بين خريجي الجامعة وأصحاب الوظائف. إبحث عن مثل هذا المركز في جامعتك وإستكشف إحتياجك.

9- وكالات التوظيف

قد تكون وكالات التوظيف قريبة من مواقع التوظيف نفسها، لكن تهم بالنسبة الأكبر من يبحثون عن مايمسى  إن صحت الترجمة ب “صائدي الرؤوس” (headhunters). وغالباً ماتنتشر بين التنفيذيين وأصحاب الأدوار الكبرى أو الموظفين أو العمالة من دولة أو مدينة أخرى. تقوم الوكالات بجمع السير الذاتية وإختبار المهارات وإرسال التقارير لصاحب الطلب والتنسيق بين الطرفين. لذا إن كنت تنفيذي أو صاحب خبرة طويلة ومنصب متقدم، فقد تكون وكالات التوظيف من أنسب الطريق للحصول على فرص وظيفية جديدة. لذا قم بالبحث عنها في مدينتك وقدم سيرتك الذاتية لهم وكون علاقة جيدة مع أخصائي التوظيف فيها.

10- مكتب الإستقبال

بعض المنظمات تستقبل السيرة الذاتية بمكتب الإستقبال، بعض الشركات لديها نموذج خاص بالتوظيف يتم توفيره لدى مكتب الإستقبال أو معارض الشركة وهذا الأسلوب منتشر بين الأندية الرياضية، والمتاجر والمؤسسات. أو بإمكانك ببساطة ترك سيرتك الذاتية لدى مكتب الإستقبال وضع ملاحظة موجهة لقسم التوظيف بالشركة. إن كنت تعمل بالتوظيف، فإحرص على تصميم نموذج خاص بالشركة وفيه أسئلة مهمة لك توفره بمكتب إستقبال شركتك.

مع التمنيات للجميع بالتوفيق، شاركونا النقاش عبر حسابنا بتويتر وبالتعليقات.

The following two tabs change content below.
أخصائي ومدير توظيف سابق، باحث في الموارد البشرية والإدارة بالمنطقة العربية. ماجستير إدارة أعمال وموارد بشرية وتسويق.

عن زياد الغنام

أخصائي ومدير توظيف سابق، باحث في الموارد البشرية والإدارة بالمنطقة العربية. ماجستير إدارة أعمال وموارد بشرية وتسويق.

One thought on “أين تبحث الشركات عن موظفين جدد؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*